عاجل

طلب إحاطة بشأن إهدار 60 مليون دولار بسبب تعطل أجهزة كشف البضائع

تقدمت إيفيلين متى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن تعطل أجهزة الكشف بالأشعة على البضائع الصادرة والواردة على مستوى موانئ الجمهورية منذ عام 2010 وإلى 2014.


وأوضحت أنه رغم امتلاك جمارك الميناء 34 جهاز "فحص بالأشعة" عن البضائع الصادرة والواردة إلا أنه لا يعمل أيا منهم على الإطلاق حيث إن هناك 10 منهم ُمعطل، فيما جرى إيقاف 24 جهازا.


وأشارت إلى أن تعطيل الأجهزة عن العمل وإخضاع البضائع الصادرة والواردة للتفتيش اليدوي فقط من خلال مفتشي الجمارك يفتح الباب أمام دخول بضائع مُجَرمة قانونا إلى مصر، وإلى تهريب البضائع الممنوع خروجها من مصر، ما قد يفتح الباب لتهريب الآثار على أنها بضائع ويفتح الباب للرشاوى، إضافة إلى تعطيل حركة التجارة.


ولفتت النائبة إلى أن تعطل أجهزة الفحص بالأشعة لم يكن قاصرًا فقط على ميناء الإسكندرية بل أيضًا كان في موانئ الغردقة ودمياط.


وقالت: هذا الأمر يشعرنا أن تعطل الأجهزة أمر مقصود، وإن لم يكن مقصودا فهو إهمال جسيم، ومن المفترض عندما يتعطل جهاز أو جهازين أن يتم إصلاحهما، ولا يترك الأمر حتى تتعطل باقي الأجهزة.


وأوضحت النائبة أنه تم التعاقد بمبلغ 60 مليون دولار على منظومة تفتيش جديدة لميناء دمياط، منذ عام 2017، لكنها لم تعمل أيضا، فهي تحت التجريب منذ أكثر من عام، وطلبت تقريرا كاملا شاملا عن أجهزة الفحص بالأشعة على مستوى موانئ الجمهورية.